الأربعاء، 15 نوفمبر 2017

مشاركة ٥٠ شركة هندية في معرض الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ماكتيك ٢٠١٧

سانجاي باتاتشاريا السفير الهندى بالقاهرة 
السفير سانجاي : الشركات الهندية رائدة وعالمية بسبب الكفاءة وضوابط الجودة وإدخال تحسينات تكنولوجية 
 القاهرة – أ.ق.ت - كتب/ هيثم الفرسيسي : يقوم وفد من مجلس ترويج الصادرات الهندسية الهندي يتكون من ممثلي ٥٠ شركة من الشركات الهندية الرائدة في مجال تصنيع آلات التشغيل وتكنولوجيا الماكينات بالمشاركة في ...
معرض ماكتيك الذي سيقام في المركز الدولي للمؤتمرات بالقاهرة في الفترة من ١٦ إلى ١٩ نوفمبر ٢٠١٧. ويصحب ممثلي الشركات وفد رفيع المستوى من وزارة المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في حكومة ولاية تاميل نادو برئاسة سعادة وزير الصناعات الريفية والمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في حكومة تاميل نادو. وفي أثناء الزيارة يقوم الوفد، إلى جانب المشاركة في المعرض، بعقد لقاءات مع رجال الأعمال والمسؤولين المصريين.
ويقوم بتنظيم الجناح الهندي بالمعرض مجلس ترويج الصادرات الهندسية الهندي والذي يمثل أعلى مؤسسة لترويج التجارة والاستثمار في القطاع الهندسي وذلك تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة بحكومة الهند بالتعاون مع سفارة الهند بالقاهرة.
وتمثل الشركات الهندية المشاركة مختلف قطاعات المنتجات الهندسية بما في ذلك آلات التشغيل والأدوات الصناعية والأدوات الثقيلة والمعدات والمولدات والمواسير ومعدات الأسلاك.
وقال سفير الهند بالقاهرة سانجاي باتاتشاريا تمثل صناعة آلات التشغيل في الهند أحد قطاعات الصناعة الإستراتيجية بسبب اعتماد قطاع التصنيع على آلات التشغيل ،  ويمثل ذلك أحد أوجه نجاح الصناعات الصغيرة والمتوسطة في الهند حيث قامت بعض الشركات بتحقيق نمو لتصبح شركات عالمية رائدة بسبب الكفاءة وضوابط الجودة وإدخال تحسينات تكنولوجية."
ومن خلال تركيز الحكومة على مبادرات مثل مبادرة "إصنع في الهند" ومبادرة "مهارات الهند" من المتوقع أن تلعب آلات التشغيل دورا مهما في نجاح تلك المبادرات. وتتطلع الهند إلى التعاون والعمل مع مصر في هذا القطاع من خلال التجارة والاستثمار.
وتحتل الهند المركز الثالث عشر في مجال الإنتاج والعاشر في مجال استهلاك آلات التشغيل على مستوى العالم وتبلغ حصتها ٩.٪ من الإنتاج العالمي ، ومن المتوقع أن يصل حجم السوق إلى ٣ مليار دولار بحلول عام ٢٠١٩/٢٠٢٠ محققا معدل نمو سنوي مركب مقداره ١٤٪  تقريبا في الفترة من ٢٠١٣/٢٠١٤ حتى ٢٠١٩/٢٠٢٠. وقد صارت الهند مستعدة لأن تصبح طرفا فاعلا في مجال صناعة آلات التشغيل على مستوى العالم ومن المتوقع لها أن تشهد زيادة ضخمة في تصنيع المنتجات المتطورة. ومن المتوقع أيضا أن يحقق قطاع السيارات، وهو من أكبر القطاعات التي تستخدم آلات التشغيل، نسبة نمو تتراوح بين ٣.٥ و ٤ أضعاف حجمها الحالي الذي تبلغ قيمته ٧٤ مليار دولار لتصل إلى ٣٠٠ مليار دولار بحلول عام ٢٠٢٦. ومن المحتمل أن تقوم قطاعات ناشئة جديدة مثل قطاع الدفاع والطيران والسلع الاستهلاكية المعمرة والاستثمار الأخضر في قطاعات السيارات بتعزيز الطلب على آلات التشغيل.

وفي قطاع آلات التشغيل والأدوات الصناعية تحتل الهند المركز الخامس بين أهم الدول المصدرة لمصر. وقامت الهند بتصدير ما قيمته ٣.١٦ مليون دولار من الأدوات اليدوية إلى مصر في عام ٢٠١٦ وهو ما يمثل ٦٪ من إجمالي الواردات المصرية من المنتج.

ويمثل معرض ماكتيك فاعلية رائعة لعرض معدات تشكيل المعادن وآلات التشغيل والأدوات الصناعية واللحام وتكنولوجيا معدات التقطيع ويساعد على إحداث تنافس واسع النطاق وخلق فرص تجارية مستمرة وتتوفر له تغطية إعلامية واسعة ويساعد على نقل التكنولوجيا بين مختلف الصناعات.

ويقول السيد بهاسكار ساركار، المدير التنفيذي لمجلس ترويج الصادرات الهندسية الهندي " من خلال معرض ماكتيك الذي يمثل الفعالية الوحيدة التي تقام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدعم من كبرى الاتحادات الصناعية العالمية، يتطلع المصنعون والمصدرون الهنود الذين يصدرون آلات التشغيل إلى العثور على فرص جديدة للتوسع في أعمالهم"

وتسهم كبرى المدن الهندية بحوالي ٩٠٪ من إجمالي إنتاج معدات تقطيع المعادن مثل بنجالورو وبون ومومباي وأحمدأباد وتشيناي. ومن جانب آخر، يأتي ٩٠٪ من إجمالي إنتاج معدات تشكيل المعادن من مدن بارودا وكويمباتور وباتالا وجالاندهار وبون ولادهيانا.
وتمثل مصر واحدة من أهم الشركاء التجاريين للهند في القارة الأفريقية. وخلال الفترة من ٢٠١٦ إلى ٢٠١٧، بلغت قيمة التجارة الثنائية بين الهند ومصر ٣.٢٣ مليار دولار أمريكي. وتشغل الهند المرتبة العاشرة على قائمة أهم الدول المستوردة من مصر، كما أنها تحتل المرتبة العاشرة على قائمة أهم الدول المصدرة لمصر. وتعمل الحكومات ومجتمعات الأعمال فى الهند ومصر بصورة وثيقة على تعزيز حركة العلاقات الاقتصادية الثنائية. وتشكل مشاركة وفد مجلس ترويج الصادرات الهندسية الهندي  في معرض ماكتيك ٢٠١٧ جزءا من جهودنا الرامية إلى التوسع في العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية بشكل عام وقطاعات آلات التشغيل بشكل خاص.