الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017

مطالبات بعودة الدورة الزراعية خلال جلسة "المرأة الريفية و البحث العلمي" بمؤتمر " المراة المصرية والتنمية المستدامة 2030"

القاهرة – أ.ق.ت -  ENFRWC - محمد السيد درويش : ناقشت جلسة "المرأة الريفية و البحث العلمي" برئاسة الدكتورة نادية زخارى عضو المجلس القومى للمرأة ومقررة لجنة البحث العلمى ووزيرة البحث العلمى الأسبق ، أساليب تطوير زراعة الأقطان المصرية ...
و برزت مطالبات بعودة الدورة الزراعية لتحقيق استقرار المحصول القومي ، كما كان الحال قبل تحرير سوق القطن عام ١٩٩٤ ، كما طالب د. عادل عبد العظيم مدير معهد بحوث القطن ، بزيادة مساحة صنف جيزة ٩٥ في المنيا الموسم القادم و في الوادي الجديد مع تأكيده علي وجود أصناف جديدة حالياً ، وهم أربع أصناف عالية الجودة .
كما شجعت منصة الندوة المكونة من د. نادية زخاري مقررة اللجنة و ماري لوي بشارة عضو اللجنة ، المبادرات الفردية لبعض الحضور في ضرورة عمل ندوة موسعة مع وزير الزراعة قريباً لعرض مطالبهم لتحقيق عودة الذهب الأبيض لعرشه و هو ما أكد عليه م. نبيل السنتريسي رئيس اتحاد مصدري الأقطان الذي زراعة أصناف مصرية عالية الإنتاجية قصيرة التيلة خارج الوادي ، تخفض من تكلفة الخام المحلي ليحل محل القطن القصير المستورد و استخداماته علي نطاق واسع في السوق المحلي .
ودعا بعض الحضور لتقديم حوافز للقري إلي تحقق إنتاجية أعلي و جمع يدوي بدون شوائب ، حوافز مادية و عينية مثل تسهيلات في دخول كليات القمة لأبناء المزارعين في القرية الأفضل .
خلال الندوة عُرض نظام تطبيقات علي الهاتف المحمول لتسهيل التواصل مع المزارعين بالتعليمات المطلوبة لتحسين ادائهم ، و من جانب أخر تسهيل التواصل مع التجار من خلال سوق افتراضي .