الخميس، 14 سبتمبر 2017

" المصرية للتمويل الإسلامي " تفتح باب التقديم لشهادة الدولية « CSAA » والمعتمدة من الـ « AAOIFI »

القاهرة – أ.ق.ت - كتب/ هيثم الفرسيسي : كشف د. محمد البلتاجي، رئيس المصرية للتمويل الإسلامي اليوم ، بتقديم الجمعية مجموعة من الشهادات الدولية المعتمدة والصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية AAOIFI، وفي مقدمتها شهادة المراقب والمدقق الشرعي CSAA ، Certified Shari’ah Adviser and Auditor ...
 وأضاف البلتاجي من المقرر أن يبدأ التقدم لشهادة المراقب والمدقق الشرعي CSAA، بداية من السبت المقبل ١٦ سبتمبر ، ولمدة شهر واحد ، ويأتي ذلك في إطار سعي الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي بالتعاون لنشر ثقافة التمويل الإسلامي بين المؤسسات المالية والمصرفية الكبرى في مصر والعالم العربي، وتعزيز الوعي والتطبيق الصحيح للمعاملات المالية الإسلامية، وتكوين قاعدة معلومات تتعامل حول التمويل الإسلامي، بالإضافة إلى حرص الجمعية علي دعم شركائها للاستفادة من المزايا الممنوحة للجمعية، وتعد هذه الدورة الأخيرة لشهادة السيسا على النظام القديم قبل قيام الهيئة بتحديثها بدايةً من عام ٢٠١٨.
كما تبدأ الجمعية في تقديم الشهادات الدولية المعتمدة من المجلس العام للبنوك الإسلامية CIBAFI، وفي مقدمتها الماجستير المهني التنفيذي في المالية الإسلامية، وذلك بداية من النصف الثاني من أكتوبر لعام ٢٠١٧، بالإضافة إلى تقديم عدد من الدبلومات المهنية: " الدبلوم المهني المتقدم في المالية الإسلامية، الدبلوم المهني في التدقيق الشرعي، الدبلوم المهني في المحاسبة المصرفية، الدبلوم المهني في إدارة المخاطر، الدبلوم المهني في التأمين التكافلي" بعدد من الساعات التدريبية المحددة .
يذكر أن الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي مركز معتمد من قبل المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية CIBAFI في تدريب وأداء الاختبارات لشهادة المصرفي الإسلامي المعتمد CIB، والماجستير المهني التنفيذي في المالية الإسلامية، وجميع البرامج والشهادات والدبلومات المهنية الأخرى المتخصصة في المالية الإسلامية والمعتمدة من المجلس والجهات الدعامة الأخرى .
وتضم السوق المصرفية المصرية ٣٩ بنكًا منها ١٤ بنكًا لديها رخصة من البنك المركزي المصري لتقديم المنتجات المصرفية الإسلامية، وهناك ثلاثة بنوك إسلامية بالكامل، وهى بنك فيصل، وبنك البركة، ومصرف أبو ظبى الإسلامي- مصر، و ١١ بنكًا لديها فروع إسلامية إلى جانب الفروع التقليدية، ويأتي بنك فيصل الإسلامي في المركز الأول، سواء في حجم الأعمال، أو أرصدة الودائع، أو أرصدة التمويل، وذلك وفقًا للمركز المالي المنشور في ٣١ مارس ٢٠١٧، بحجم أعمال يصل إلى ٧٨ مليار جنيه .

ويبلغ حجم العمل المصرفي الإسلامي بمصر في نهاية مارس ٢٠١٧ م نحو ٢١١ مليار جنيه تشكل نحو ٦ ٪ من حجم السوق المصرفي المصري الذي يبلغ نحو ٣.٩ تريليون جنيه بزيادة قدرها ٥٧ مليار جنيه بنسبة نمو قدرها ٣٧ ٪ عن ديسمبر عام ٢٠١٥ م .