الجمعة، 30 سبتمبر 2016

15 مليون دولار منحة الصندوق الكويتي لدعم اللاجئين السوريين بمصر


القاهرة – أ.ق.ت – ناريمان ينى : وقعت وزارة التعاون الدولي اتفاق منحة بالأحرف الأولي بقيمة 15 مليون دولار مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، ضمن المنحة المخصصة من دولة الكويت لدعم الدول المستضيفة للاجئين السوريين، حيث وقعت عن الوزارة، غدير حجازي مستشار الوزيرة للشؤون العربية، وعن الصندوق " نواف المهمل" مستشار قانوني أول بالصندوق...
وأكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي علي حرص جمهورية مصر العربية علي دعم اللاجئين وتقديم جميع الخدمات له، والعمل دائما علي تحسين إقامته في بلده الثاني مصر.
ووجهت الوزيرة الشكر إلى الصندوق الكويتي للتنمية والمسئولين الذين حضروا منه إلى مصر لمناقشة مشروعات هذه المنحة خلال الفترة من 24 إلى 29 سبتمبر 2016، وأكدت على دور المشروعات الممولة من المنحة في تحسين مستوي الخدمات المقدمة للمواطن، خاصة في ظل الضغوط الكبيرة على المرافق العامة نتيجة الكثافة الاستهلاكية الضخمة.
ومن المنتظر أن توجه المنحة لتمويل عدد من المشروعات في قطاعات الصحة، والنظافة وإزالة المخلفات الصلبة، المياه والصرف الحي، وذلك في عدد من المناطق التي تشهد تواجدا كثيفا للاجئين السوريين، خاصة في محافظات الجيزة والاسكندرية ودمياط والقاهرة.
ويبلغ نصيب مشروعات قطاع الصحة من القيمة الإجمالية لهذه المنحة نحو 8 ملايين دولار أمريكي، فيما خُصص لمشروعات المياه والصرف الصحي نحو 7 ملايين دولار، أما مشروعات النظافة وإزالة المخلفات الصلبة فقد حصلت على مليون دولار واحد من قيمة هذه المنحة.
وكانت وزارة التعاون الدولي قد وقعت علي منحة مقدمة من الصندوق الكويتي لنفس الغرض المتعلق بدعم مناطق تواجد اللاجئين السوريين بقيمة 20 مليون دولار خلال الفترة الماضية، وتم استغلالها في بناء 30 مدرسة على مستوي المحافظات التي تشهد تجمعات كثيفة للاجئين السوريين.